المبيضات: تعرف على الأنواع واعرف كيفية علاج هذه العدوى

الصفحة الرئيسية> iStock

تعد المحافظة على الصحة ذات أهمية قصوى بالنسبة لنا حتى نكون قادرين على أداء المهام الروتينية. عندما يتعرض للعوامل التي تؤدي إلى أنواع معينة من المشاكل الصحية ، يميل الجسم إلى أن يصبح ضعيفًا وله أعراض غير سارة. واحدة من هذه المشاكل هي داء المبيضات ، وهي العدوى التي تصيب النساء في كثير من الأحيان ولكن يمكن أن تتطور عند الرجال.

أفضل تفسير هو عالم أمراض النساء باولا بورتولاي مارتينز أراوجو (CRM: 127.101) ، من معهد باوليستا لأمراض النساء والولادة والطب التناسلي. بعد ذلك ، اقرأ عن أنواع وأعراض وطرق الانتقال والعلاج والوقاية من داء المبيضات.


فهرس المحتوى:

  • ما هو
  • أنواع
  • الأعراض
  • نقل
  • كيفية علاج
  • منع

ما هو داء المبيضات

وفقا ل Araujo ، المبيضات هي عدوى تسببها الفطريات الموجودة في جسم النساء بكميات صغيرة دون التسبب في أي أعراض. ومع ذلك ، يمكن للاختلالات مثل الإجهاد ، وانخفاض المناعة ، واستخدام المضادات الحيوية وغيرها من العوامل البيئية تسبب نموها ، وبالتالي ظهور العدوى؟

هذه الفطريات ، التي تدعى المبيضات البيضاء (Candida Albicans) ، تتواجد عادة في منطقة الأعضاء التناسلية للإناث ، ولكنها يمكن أن تسبب العدوى في مناطق أخرى من الجسم ، كما سنرى أدناه:


اقرأ أيضا: المهبل: دليل كامل للإجابة على الأسئلة والتعرف عليها بشكل أفضل

أنواع داء المبيضات

  • المبيضات المهبلية: يتطور لدى النساء ذوات الجهاز المناعي الضعيف أو النباتات المهبلية غير المتوازنة ؛
  • المبيضات القضيب: السكري ، وضعف الجهاز المناعي وسوء النظافة المحلية هي العوامل الرئيسية التي تسبب داء المبيضات لدى الرجال ؛
  • المبيضات على الجلد: المعروف باسم intertrigo المبيضات ، هو نوع من العدوى التي يمكن أن تنشأ من احتكاك الجلد. وبالتالي ، فإن الجمع بين الحرارة والرطوبة يعزز انتشار البكتيريا والفطريات. المواقع الأكثر شيوعا هي: الإبطين والبطن والعنق والفخذين الداخليين والفخذ وتحت الثديين.
  • المبيضات الفموي: وتسمى أيضًا "الضفدع" ، ويؤثر على الأطفال والكبار والمسنين ومرضى السكر. وعادة ما يتم التعاقد عن طريق الاتصال بشخص مصاب بالفعل بالعدوى ، مما يسبب آفات بيضاء على اللسان أو داخل الخدين.
  • المبيضات المريء: أو داء المبيضات المريئي ، هو عدوى تصيب غالبًا المسنين وذوي المناعة المنخفضة.

إن إدراك أعراض داء المبيضات وتحديده مقدمًا أمر بالغ الأهمية لعلاج داء المبيضات. تعرف على المزيد حول علامات الإصابة:

الأعراض

  • الحكة ، التقشير والشقوق الصغيرة في الجلد والأغشية المخاطية ؛
  • في حالة داء المبيضات المهبلي ، منطقة حكة ، ألم ، احمرار ، تصريف أبيض سميك وتشكيل البلاك ؛
  • أعراض داء المبيضات القضيبية تشمل القروح والحرقان والتورم والحكة والتفريغ الأبيض والرائحة القوية.
  • بقع بيضاء على اللسان وداخل الفم ، والألم ، وصعوبة في بلع الطعام ، والحرق واحمرار هي الأعراض الرئيسية لمرض القلاع.
  • أعراض داء المبيضات المريئي هي الغثيان والقيء ، وفقدان الشهية وآلام في البطن في الصدر وعند بلع الطعام.

إذا لاحظت أيًا من العلامات أعلاه ، فقد حان الوقت للبحث عن طبيب يمكنه تشخيص العدوى بدقة.


انتقال داء المبيضات

يوضح Araujo أن داء المبيضات لا يعتبر مرضًا ينتقل بالاتصال الجنسي ، لأن الفطريات موجودة بالفعل في النباتات المهبلية. وبالتالي ، يحدث انتقال العدوى عن طريق ملامسة الجلد المصاب أو الإفراز الناجم عن الإصابة.

يتطور المبيضات عندما تكون هناك بيئة مواتية للنمو الفطري ، خاصةً عندما يكون المكان رطبًا وساخنًا. سقوط الكائنات الحية الدقيقة الواقية بسبب استخدام المضادات الحيوية والالتهابات التناسلية والجهازية ومرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المزمنة والحمل أيضا لصالح ظهور العدوى؟ ، كاملة.

المبيضات: كيفية علاج

المبيضات يمكن علاجها بالأدوية أو من خلال العلاجات المنزلية. كلاهما يمكن أن تساعد في الشفاء ومنع العدوى. معرفة المزيد:

اقرأ أيضًا: الحكة المهبلية: فهم أسباب المشكلة ومعرفة كيفية تجنبها

مع الأدوية

هناك العديد من الأدوية للعلاج المناسب لمبيضات المبيضات. المراهم المضادة للفطريات ومضادات الفطريات للاستخدام المحلي غالبًا ما يوصى بها الأطباء. Araujo يشير إلى أهمها:

  • فلوكونازول
  • يتراكونازول
  • تيوكونزول
  • ميكونازول
  • النيستاتين
  • isoconazol
  • كلوتريمازول
  • الكيتوكونازول
  • حمض البوريك
  • استراديول
  • Promestrieno

الأهم من ذلك ، ينبغي استخدام هذه العلاجات تحت وصفة طبية.يمكن أن يتسبب التطبيب الذاتي الذي يتم إجراؤه لتعزيز التخفيف الفوري لأعراض داء المبيضات في حدوث آثار جانبية صحية خطيرة.

اعتني بالحصانة والنباتات المهبلية

انخفاض المناعة والفلورا المهبلية غير المتوازنة هي العوامل التي تسهل تطور داء المبيضات. تقوية المناعة من خلال التغذية السليمة والنوم بدون سراويل لمنع انتشار الفطريات هي بعض التدابير لمكافحة العدوى.

حمامات ستز

تعتبر أحواض الاستحمام الخاصة بشامبو أو شاي البابونج مثالية لتخفيف الحكة والحكة المهبلية ، مما يوفر راحة فورية من المضايقات الناجمة عن داء المبيضات.

تجنب ممارسة الجنس أثناء العلاج

بالإضافة إلى الأعراض التقليدية لداء المبيضات ، مثل التهيج والحكة والاحمرار في منطقة المهبل ، فإن المرأة المصابة بالعدوى قد تواجه الألم أثناء الجماع أو حتى تلوث شريكها إذا لم يتم استخدام الواقي الذكري. لذلك فمن المستحسن أن يتم العلاج بالكامل دون ممارسة الجنس.

اقرأ أيضًا: إفراز الحمل: متى يجب علي القلق؟

الآن بعد أن عرفت الطرق الرئيسية لعلاج داء المبيضات ، مع وبدون الأدوية ، تحقق من طرق الوقاية من العدوى.

المبيضات الوقاية

كما يقول المثل ، والوقاية خير من العلاج. المبيضات عدوى شائعة في حياة المرأة ، ولكن يمكن الوقاية منها باتباع بعض النصائح البسيطة:

  • الحفاظ على منطقة المهبل دائما جافة والتهوية.
  • تجنب ملامسة ليكرا والدانتيل والجينز والأقمشة الاصطناعية الأخرى ؛
  • ارتداء سراويل قطنية ؛
  • النوم دون سراويل.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس.
  • تجنب الاستخدام المستمر للسدادات
  • لا تدخن ولا تشرب وتراقب المراقبة الطبية للسيطرة على الأمراض المزمنة.

كما رأينا حتى الآن ، فإن الجهاز المناعي الضعيف هو واحد من نقاط الدخول الرئيسية لتطوير داء المبيضات. في هذه الحالة ، تعتبر العناية الجيدة بصحتك ، واتباع نصائح الوقاية المذكورة أعلاه والحفاظ على استشارة روتينية مع طبيب أمراض النساء من الإجراءات الرئيسية لمنع هذه العدوى وجميع المضايقات التي تسببها.

دوالي الخصية الاسباب الاعراض العلاج موضوع شامل ومبسط (شهر فبراير 2020)


  • الوقاية والعلاج
  • 1,230